نشرة الأخبار

آخر المواضيع

الأربعاء، 7 ديسمبر 2011

((( صفات المعلم المتميز )))



من هو المعلم المتميز داخل فصله؟

****************************************
من هو المعلم المتميز داخل فصله؟
إن التعليم الناجح لن يتحقق إلا بوجود معلم يتمتع بصفات ومهارات متميزة في قيادة عملية التعليم، نورد بعضاً من سلوكيات المعلمين التي تقود إلى النجاح تحت عنوان "كن هذا المعلم"منها:

1-كاسر الجليد.
وهو المعلم الذي يحرص على كسر حاجز الغربة (الجليد) بينه وبين طلابه بحيث تبدأ الألفة والتواصل والتفاعل المشترك بينهما من أول وهلة.

2-المدردشاتي .
وهو الذي لا يتعجل الدخول في الدرس الجديد مع بداية الحصة، بل يحرص على إدارة حديث مع طلابه قبيل وأثناء الدقائق الأولى من الحصة وعادة ما يغطي هذا الحديث أحوال الطلاب واستفساراتهم وطلباتهم واهتماماتهم وشواغلهم، وكذا يعطي بعض التعليمات الموجهة إليهم والأخبار المتعلقة بهم.وهوالمعلم الذي يميل إلى التحاور والتناقش (الدردشة) مع طلابه في أمورهم الشخصية والمجتمعية من خلا حديث عذب مفعم بالمودة والألفة.)

3-المحرك.
وهو المعلم الذي لديه قناعة كبيرة بأهمية إطلاق الشرارة الأولى في بداية الدرس بمعنى أنّ لديه اعتقاداً راسخاً في أهمية التهيئة الحافزة، ومن ثم فهو يسلك في تدريسه وفق هذا الاعتقاد، فنجده حريصاً على تهيئة الطلاب لموضوع الدرس الجديد، وحريصاً أيضاً على تنويع أساليب التهيئة، فيختار ما يناسب درسه.

4-المعلم الحفار.
وهو الذي يشجع طلابه على اكتشاف المعرفة بأنفسهم ويقدم لهم العون والإرشاد عند الضرورة، فنجده من المتحمسين للتدريس الاستقصائي.

5- فنّان العرض
وهو المعلم الذي يشبه فنان عرض البضاعة في واجهة المحلات؛ إذ يقوم الأخير بتوظيف ما لديه من فنون لعرض البضاعة بشكل يجذب الآخرين للنظر إلى البضاعة ومن ثم دخول المحل لشرائها) نظراً لحسن تنسيق العرض، استخدام الإضاءة، إبراز نواحي الجمال، تحريك البضاعة المعروضة آلياً، التعريف بالبضاعة من حيث مكوناتها، سعرها، بلد الصنع، وضع خلفية مناسبة للمعروضات.الخ.

6-الحفّاز
وهو هنا يشبه المادة الحافزة catalyst التي تنشّط التفاعل الكيميائي بين مادتين وتعمل على استمرار هذا التفاعل بينهما حتى يتم الانتهاء من التفاعل. أي أن المعلم الحفّاز يسعى إلى إثارة الرغبة لدى الطلاب (للتفاعل) مع موضوع التعّلم وتوجيههم للاستمرار في هذا التفاعل من خلال ممارسة أنشطة التعلم حتى تحقق أهداف التعلم المرجوة.

7-المعلم المغناطيسي.
وهو المعلم الذي لديه قناعة كبيرة في أهمية الاستحواذ على انتباه طلبته طوال الوقت، بمعنى أنّ لديه اعتقاداً راسخاً في مقولة: أنّه لا تعلّم بلا انتباه ومن ثم يسلك في تدريسه وفق هذا الاعتقاد، ونجده مثل المغناطيس القوي الذي يجذب برادة الحديد مهما بعدت عنه ومهما كانت صغيرة الحجم ، إنه المعلم اليقظ الذي لا تفوته شاردة أو واردة في قاعة الدرس.

8-صانع السبح.
وهو المعلم الذي يعد ملخص الدرس في صورة نقاط جوهرية مفتاحيه، ويحاول أن يربط بينهما ، فتكون هذه النقاط أشبه بحبات المسبحة التي يربطها خيط واحد، فهو يلم محتوى الدرس ويوجزه في كل متكامل.

9-الجنتل
الذي يعامل طلابه برقة واحترام واهتمام ومجاملة، وبروح تتميز بالتلقائية والمرح ويكون حريصاً على كسبهم لصفه دون أن يتم ذلك على حساب هيئته أو على حساب خرق القواعد الصفية المنظمة لعملية التدريس أو خرق الأصول الأخلاقية لمهنة التدريس.

10-الحكيم
وهي أهم صفة يحتاج إليها المعلم للتعامل مع سلوكيات الشغب وتظهر الحكمة في فطنته في توقع أسباب هذه السلوكيات، ومن ثم العمل على منعها وفي هدوء أعصابه وتعامله بروية وصبر وأدب مع محدثي هذه السلوكيات من الطلاب وكذا في قدرته على اختيار البديل المناسب من الأساليب لضبط حالة النظام في الصف)
إذ أن الصف يحتاج إلى معلم يضبط أحداثه
إن الاتجاه الجديد في التدريس أن يجعله المعلم " شيئاً مختلفاً عن المألوف ، وأن يكون فيه شيء من جديد يبعث على المتعة، ويجلب الانتباه في جو نفسي يبعث على الراحة والاطمئنان ، وعندما يكون معلماً مميزاً قد عرف طريقه إلى النجاح، وإلى إحداث تقدم مضطرد عند طلبته على اختلاف مستوياتهم في الذكاء والتحصيل ، كل بما عنده من قدرات وطاقات."
كما أن "معلمي المستقبل الجيدين سيظلون يقومون ويعملون بما هو أكثر من تعريف الطلاب بكيفية العثور على المعلومات من خلال طريق المعلومات السريع فسيظل مطلوباً منهم أن يدركوا متى يختبرون، ومتى يعلقون، أو ينبهون أو يثيرون الاهتمام، وسيظل مطلوباً منهم أن ينموا مهارات الطلاب في مجال الاتصال الشفهي والكتابي، كما سيستخدمون التقنية كنقطة بداية أو كوسيلة مساعدة. إن المعلمين الناجحين سيعملون بوصفهم مدربين وشركاء وكمنافذ خلاّقه ، وجسور اتصال بالعالم".

التميز فـــــــــــــي :

التعامل مع الادارة والزملاء
التعامل مع الطلاب داخل الفصل
تمكنه من مادته التي يدرسها ومعرفة مايستجد في مادته ومتابعة الجديد والمفيد
الحضور والانصراف
تحضيره للدروس وتحقيق اهداف الدرس الانشطة المنهجية والامنهجية
الاخلاق توجيه النصح والارشاد داخل المدرسة
تقديره للدور التربوي والتعليمي الذي يقوم به
المواظبة على الحضور مبكرا والانصراف بعد بعد انتهاء عمله والتوقيع قبل الانصراف
التعامل بخلق اسلامي مع زملاءه وطلابه
حضوره الطابور الصباحي وتفعيل دوره واسداءه الارشاد والنصح للطلاب وحثهم على الانظام في الطابور
دخوله الحصة عند دق الجرس او قبل ذلك بقليل
ادارته للفصل بكل اقتدار وضبطه للطلاب
قدرته الجيده على توصيل المعلومة وترسيخها باذهان الطلاب وتنوعه في اساليب الحوار وطرائق التدريس
تفعيل دفتر التحضير والاهتمام به وتنظيم طريقة اعطاء الدرس وتوضيح الاهداف السلوكية - المعرفية - والعاطفية - والمهارية وتوضيح كل هدف بعنصر من عناصر الدرس
تفهم نفسيات الطلاب ومراعاته للفروق الفردية بينهم
الاهتمام بدفتر اعمال السنة واخذه الغياب حال دخوله الفصل ورصد الدرجات في الدفتر وعدم المبالغة في استعمال الدفتر كتهديد وخصم للدرجات امام الطلاب
تواصله مع المرشد الطلابي في حل المشكلات التي يصعب على المعلم حلها داخل الفصل بكل حكمة وروية
مراعاة الظروف الصحية والمرضية للطلاب داخل الفصل
تعليم الطلاب اسلوب الحوار والسؤال عند الحاجة لتوضيح عنصر من عناصر الدرس وعدم تجاهله اي المعلم لاي سؤال والاستخفاف به بل يجب عليه تشجيع طلابه على الحوار ومايسمى تربويا - التغذية الراجعة
دخوله الفصل بوجه بشوش وباسم ولامانع قبل الدخول في الدرس من حوار هادف وباسم مع الطلاب وحبذا ان يكون ذلك في انتقاد صفة او فعل غير محمود سواءا داخل المدرسة او داخل المجتمع 
حثه للطلاب على التواجد جميعا قبل بداية الحصة داخل الفصل وكل على مقعده وعدم السماح للطلاب المتاخرين بدخول الفصل بعد بداية الدرس الا باذن من ادارة المدرسة او المرشد الطلابي
التعامل الجيد مع الطلاب وتقدير مايمرون به من تغيرات نفسية وعضوية فهم في مرحلة خاصة من هم في المرحلة الثانوية ينبغي التعامل معها بكل اقتدار
عدم التقاعس وابداء التذمر لكل مايطلب منه من ادارة المدرسة وفيه مصلحة للطلاب والمدرسة
تفعيل دوره الاشرافي - وقت الفسحة ووقت الصلاة
تفعيل دوره الريادي - في ريادة الفصل او النشاط الطلابي
عدم الخروج من المدرسة لعذر الا باذن من ادارة المدرسة
عدم الخروج قبل التوقيع وعد التوقيع عن الغير
عدم التاخر عن دخول الحصص
مشاركته الفاعلة في الانشطة الامنهجية سواءا التي تخص المادة او التي تخص المدرسة
ان يكون على دراية بكل جديد واقصد توسيع مداركه الثقافية - ان يكون مثقفا
تفعيل دور المعمل او المختبر وان يكون لديه دراية بكيفية التعامل مع ادوات واجهزة المختبر وان يبرز النشاط العملي للمادة
لايقتصر دور المعلم المتميز على مايؤديه داخل الفصل فحسب بل له دور تربوي وزتعليمي خارج الفصل فينبغي عليه ابداء النصح والتوجيه والارشاد لكل مايراه داخل المدرسة
تنفيذه للتوجيهات الصادرة من ادارة المدرسة او المشرف التربوي للمادة
التحاقه بالدورات التي تعود بالنفع على مادته او ثقافته
من صفات المعلم المتميز عدم الغياب المتكرر وعند الغياب يجب ان يكون بإذن من ادارة المدرسة وادرراكه اي المعلم ان غيابه عن المدرسه ليس كغياب اي موظف اخر فهناك كثير من الطلاب والفصول والحصص خلفه